المنصوري مراقبة عامة ومديرة الإشراف
عدد المساهمات : 596 نقاط : 1243 تاريخ التسجيل : 29/10/2010
| موضوع: الذاكرة الغنائية المغربية نجوم اثروا في اللحنوالموسيقى والاغنية 4 السبت مايو 14, 2011 3:07 pm | |
| 27_الحسين جانطي 1900_1957 عميد شعر المقاومة الامازيغية
الشاعر والفنان الحسين بن عبد الله أبومالك ، من مواليد سنة 1900 بدوار إمزيلن قبيلة إداو محند ، من منطقة اشتوكة أيت باها وإيمي تنانوت ، انخرط في معركة تحرير الوطن والدفاع عن البلاد . ثم انخرط في عالم الشعر والغناء الموجه ضد المستعمر ، تعرض للاعتقال من طرف الإدارة الإستعمارية عدة مرات في كل من الدارالبيضاء ، أكادير ، وتيزنيت، ونخص بالذكر سنة 1945 رفقة الرايس ابراهيم أوسليم والرايس الحسن أزروال بسبب زرعهما لغم ضد رجال الإستعمار بملعب الفروسية بانزكان . وقد عانا من الحكم الإستبدادي للقائد حيدة بن مايس، حتى أنه هاجر مبكرا إلى مدينة الرباط رفقة أخيه مبارك واشتغل عند سيدة فرنسية ، أطلقت عليه لقب «جونتي» ، حتى أصبح معروفا في الساحة الفنية بالجانطي. كما يعرف بشاعر المقاومة حيث اختار النضال بالشعر الغنائي الأمازيغي . الفنان الحسين جانتي أو جانطي من أبرزالأسماء التي لمعت في مجال شعر المقاومة الأمازيغية في الجنوب، بل يعتبر عميد شعر المقاومة الأمازيغية . الإنسان الملتزم والمقاوم الرايس الحسين عايش بعض رجال الحركة الوطنية التي كانت تقاوم ضد الإستعمار . و لم يعش في وطنه الحر بعد الإستقلال سوى 19 شهرا، حيث وافته المنية يوم 20 شتنبر 1957 بمستشفى الحسن الثاني بمدينة أكادير عن سن 57 سنة. يقول عنه الباحث أحمد عصيد أنه : « تميز بتخصصه في شعر المقاومة حيث لم يكن له شعر آخر خارج هذا الغرض ، وكانت له حلقة في الدارالبيضاء ومراكش وأكادير يجتمع حوله خلق كثير ، مما أدى إلى اعتقاله بسبب شعره الملتزم والمقاوم وحكم عليه بالسجن «.
28_ محمد العربي التمسماني 1917_2001 مجدد الموسيقى الاندلسية
من مواليد سنة 1917 بمدينة طنجة ، بحي بني يدر بالسوق الداخل ، نشأ في أسرة مولعة بالموسيقى والفن، تأثر بالموسيقى منذ أن كان طفلا ، كان والده سيدي العربي متخصصا في الأجزال والتواشيح والتفعيلات ، كما كانت والدته تجيد العزف على آلة البيانو . تأثر محمد العربي التمسماني بالموسيقى منذ كان صغيرا ، تلقى المبادئ الأولى للموسيقى على يد خالتيه. كما تعلم الصولفيج والعزف جيدا والحفظ والسمع الدقيق . ثم درس في مدرسة الجمعية الخيرية الإبتدائي ، و تعلم القرآن على يد الفقيه التطواني زيوزيو والعلوم الأخرى على يد والده ومجموعة من الأساتذة . كان يتردد على دار الضمانة ، وهو منزل الشرفاء الوزانيين بمدينة طنجة وهو مدرسة لتعلم الموسيقى الأندلسية. في سنة 1936 التقى بأحمد البوكيلي بمدينة طنجة وتعلم منه عددا من الدروس وطور معارفه في حقل الموسيقى الأندلسية . درس الموسيقى بمدينة تطوان وتخصص في العزف على مجموعة من الآلات الموسيقية مثل البيانو والكمان والعود . كان محمد العربي التمسماني من بين أعضاء جمعية «إخوان الفن» التي أسست بطنجة سنة 1940. يعتبر التمسماني أول من أدخل الأصوات النسائية في الأجواق الأندلسية. وقام بتصحيح الأخطاء الشائعة التي اعترت التراث الموسيقي الأندلسي ، وشارك في تنسيق وعزف وأداء الموسيقى الأندلسية ، رفقة قائد الجوق السمفوني للإذاعة النمساوسة ، وكذلك رفقة عدد من الأساتذة في أواخر الخمسينات . كان يترأس بامتياز جوق المعهد الموسيقي بتطوان ، هذا الجوق يرجع الفضل في تأسيسه إلى محمد العربي التمسماني. استطاع التمسماني جمع العشر صنائع في الدرج التي جرى حفظها بالكامل وتسجيلها في الإذاعة المغربية سنة 1966 . وأتقن انصراف بطايحي من رمل الماية وكان يستعمل آلة النفخ كالكلارينيت والفلوت والساكسفون وحافظ على الصنائع التي انفردت بها مدينة تطوان . في سنة 1986 ترأس اللجنة المكلفة باختيار المشاركين في برنامج سهرات الأقاليم التي كانت التلفزة المغربية قد نظمتها . تعرف بمدينة فاس على كبار المعلمين بها ، وروى عنهم الكثير من محفوظاتهم . تتلمذ على يده الفنان محمد الأمين الأكرامي الذي أصبح يرأس «جوق محمد العربي التمسماني للمعهد الموسيقي بتطوان» سنة 1995 . أنجز مشروعا فنيا بدعم من اليونسكو سجل ضمنه 11 نوبة . ومثل المغرب مع مجموعته الموسيقية في العديد من الملتقيات والمهرجانات الدولية وقد تم تكريمه من قبل «مؤسسة عبد الكريم الرايس» سنة 1998 . الفنان محمد العربي التمسماني ، قدم أجمل الإبداعات للموسيقى الأندلسية ، وحمل راية التجديد في أساليب الأداء والعزف ، فهو عميد الموسيقى الأندلسية بالمغرب ومجددها بلامنازع . وقد تحمل مسؤولية الرسالة الفنية على عاتقه إلى أن توفي يوم 6 يناير 2001 بمدينة تطوان ، عن سن يناهز 84 سنة
29_محمد صادق مكوار 1927_2004 صاحب اغنية جنان سبيل
ولد بمدينة فاس سنة 1927 ، وبها نشأ وترعرع ، ظهرت ميولاته إلى الموسيقى منذ طفولته ، بحيث في السادسة من عمره بدأ يظهر عليه الإهتمام بالموسيقى والآلات الوثرية ، فصنع آلة العود بمساعدة آخرين . محمد الصادقي مكوار له عدة مواهب فهو مصور ومراسل صحفي ومطرب. من الفنانين الذين طوروا الأغنية المغربية إلى مستوى أعلى وفي حلة جديدة وخصوصا الأغنية الشعبية . استطاع أن يدخل تعديلات في الإتجاه الفني الذي كان يسير فيه الفنان الحسين السلاوي ، وأعطاه لمسات فنية جميلة متميزة . محمد الصادق مكوار ملحن له بصمات واضحة في الأغنية المغربية . خلف تراثا ضخما في الأغنية العاطفية والوطنية . لحن لأغلب المغنين والمغنيات في المغرب وبعض الدول العربية. بدأ محمد الصادقي مكوار مسيرته الفنية منذ الأربعينيات من القرن الماضي بإحيائه الحفلات والسهرات . زيادة على موهبته الغنائية وعشقه للفن وتكوينه ودراسته الأكاديمية ، حصل على دبلوم في الموسيقى وآخر في الديكور من العاصمة الفرنسية باريس . كان يعزف على آلة العود جيدا ، ومن كثرة حبه لآلة العود استطاع أن يصنع آلة «العود» ، ثم آلة «الهاب» هذه الأخيرة كان يعتبر أول مغربي يصنعها ، وقام بتقديمها في المعارض عبر مجموعة من الدول العربية . حصل على ديبلوم في الموسيقى وآخر في الديكور حينما كان يدرس بالعاصمة الفرنسية . الفنان محمد مكوار زاوج بين الموهبة الموسيقية والعشق الإيقاعي والتكوين الأكاديمي ،هذه العناصر منحته الأسس التي فتحت له الطريق ليصبح فنانا ذاقيمة جمالية لايستهان بها . في سنة 1958 أصدر أغنيته الأولى «جنان السبيل» التي هي من كلمات وألحان بلعيد السوسي . كان قد لحن القصيدة الشهيرة «ابتسم « لايليا أبي ماضي وهي على شكل حوار بين شخصين على الشكل التالي : «قال : السماء كثيبة وتجهما ، قلت : ابتسم يكفي التهجم في السماء. قال: الصبا ولي ، فقلت له : ابتسم ليرجع الأسف الصبا المتصرما قال : التي كانت سمائي في الهوى صارت لنفسي في الغرام جهنما ، خانت عهودي بعدما ملكتها قلبي فكيف أطيق أن أتبسما قلت : ابتسم وأطرب فلو قارنتها قضيت عمرك كله متألما ..» . كان محمد الصادق مكوار ضمن الجوق الجهوي للدارالبيضاء في منتصف السبعينات . و في بداية سنة 1977 قال الصادقي : «أن الأغنية المغربية ستعاني أزمة في المستقبل» . زيادة على عمله الفني يعتبر الصادقي من رواد استعمال الكاميرا بالمغرب ، حيث اشتغل بالإذاعة والتلفزة المغربية كمنتج . وعمل الصادقي أيضا كمراسلا صحفيا لمجلة «باري ماتش» . وكان قد غطى مشاهد عودة المغفور له محمد الخامس من المنفى سنة 1955 ، كصحفي حيث كان راكبا في نفس الطائرة التي أقلت الملك، كما حضر لتغطية مؤتمر دول عدم الإنحياز . بعد المسيرة الفنية لمحمد الصادقي مكوار التي قدم فيها العديد من الأغاني، كملحنا متميزا ، وبعد المواهب المتعدد في الإعلام وفي التصوير ، سيرحل إلى جوار ربه يوم فاتح أكتوبر 2004 عن سن 77 سنة .30 عبد العزيز العبدلاوي 1931_2007 احد شيوخ الملحون الاساسيينولد الشاعر مولاي عبد العزيز العبدلاوي بمدينة مكناس ، بمكناسة الزيتونة سنة 1931 ، يعتبر أحد أقطاب فن الملحون الأساسيين . توحد مع الحسين التولالي وقدما معا عددا من قصائد سيدي قدور العلمي، منها قصيدته الذائعة الصيت في «مقام التوسل» والتي يقول في لا زمتها أو «حربتها» بلغة أهل الملحون : «يامن بلاني عقيفي .. رحمتك أنال .. خف حلمي يتسرح .. يترخى عقالي ...» . أعلن الشاعر عبد العزيز العبدلاوي في مطلع قصيدته : « يا أهل الأدب الشعبي .. قوامس الفن الغالي .. ابتهجوا بالمسيقى والأشعار في أوضاع جميلة ...» ثم قال : « صول مكناس ماك وجدارك وبطايح الربيع لخضرا وغراسها وحسن أشجار وغلاة ..» لقد أسند الشاعر عبد العزيز العبدلاوي عدة قصائد من نضمه إلى الفنانة ليلى المريني نظرا لتمكنها من الإنشاد . الزجال العبدلاوي أحد شيوخ الملحون البارزين بمدينة مكناس ، أورث مخزونه لإبنه محمد العبدلاوي وهو فنان في الإنشاد ومن بين نجوم الشباب في الملحون ، وقد توفي الشيخ مولاي عبد العزيز العبدلاوي شيخ الملحون يوم الأحد 4 فبراير 2007 بمسقط رأسه عن سن 76 سنة 31_اسماعيل احمد 1933 _1997أحد كبار أعلام مدرسة الغناء الشرقي في المغرب ولد بباب لعلو بمدينة الرباط سنة 1933، إسمه الحقيقي الحسين الخطابي ، تابع دراسته الإبتدائية ، ثم توقف ولم يكمل تعليمه ، توفي والده وهو صغيرا. بدأ في تقليده لأغاني بعض الفنانين مثل محمد عبد الوهاب، والعزف على آلة الكمان ، في سنة 1949 التحق بمعهد الاتحاد الرباطي التي أسسه عبد القادر الراشدي بمدينة الرباط ، ثم بفرقة المامونية (معهد المامونية) للموسيقى بالعاصمة . تتلمذ على يد عازف الكمان الألماني « زيتريف» ، التحق سنة 1952 بالمجموعة الموسيقية التابعة لراديو ماروك . في سنة 1953 انضم إلى الجوق العصري واشتغل به على آلة الكمان والعود . رحل إلى المشرق في اتجاه سوريا ثم القاهرة سنة 1954 من أجل الدراسة في المجال الموسيقي ضمن بعثة فنية . وتمكن في ظرف ثمانية أشهر من الحصول على دبلوم تقدير من أكاديمية القاهرة . اشتغل اسماعيل أحمد عازفا على آلة الكمان بإحدى الفرق الموسيقية بسوريا (جوق الإذاعة السورية) . وتألق وسط كوكبة من العازفين الذين عملوا مع سيدة الطرب أم كلثوم إلى جانب الفنان أحمد الحفناوي. حين عاد الفنان اسماعيل أحمد من الشرق دشن عمله بتقليد أغنية «توبة» للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ، التي فسحت له فرصة معانقة الغناء بنكهة مغربية خالصة . وكانت أول أغنية أذيعت له من ألحانه هي قطعة «تحية رجوع الملك» التي لحنها في إذاعة دمشق . التحق اسماعيل أحمد كعازف على آلة الكمان بالجوق العصري الذي يرأسه أحمد البيضاوي وبعد وفاة هذا الأخير أسندت لاسماعيل أحمد مهمة رئاسة الجوق الوطني . كان قد حضر في برنامج بإذاعة طنجة للزميلة فاطمة عيسى في غشت 1996 أشهر قليلة على وفاته. من أشهرأغانيه : «إبتسم يا غزال» و «إذا لقيت غنا وطرب» و «أراك فتحلو لي الحياة» و»أشداني ولاش مشيت» وعنوانها الصحيح هو «خفت الرجل» وهي من كلمات وتلحين العربي الكواكبي ، ثم أغنية «ذكرى» التي لحنها عبد النبي الجيراري . ثم أغاني « أرجوك خليك بعيد» ، « الأسمر معذبني» ، « أمانة» ، «بين الضلوع قلبي» ، « اشتكى الحبيب» ، «غالي حبيبي» ، «لما عاد حنين حيرة» ، «خليك يا قلبي هاني» ، «داروها بيا عينيك» ، «داك الحبيب الغالي» ، «شفيع الأمة» ، «سولت عليك العود و الناي» ، « صبابة طولت الغيبة علينا « ، «طيف الحبيب» ، «الغيرة في لحظة واحدة» ، «فين غرامك» كلمات المهدي زريوح ، «القطب الرباني» كلمات أحمد الطيب العلج ألحان عبد السلام عامر، «كان فعيونو كان» ، «لا ترجعليش» ، «اللي بغيتو و بغاني» ، «ماشي عادتك هادي « ، «المدد» ، «هجرك قاسي» ، «يا السايل عني» ، «والله ما نخون العاهد» ، «يا مراكش يا وريده» ، «يا ناسيني».
ومن قصائده التي غناها نهاية الخمسينات « حبيبي لما عاد» ، ثم «صاحب الشفاعة» التي جاء فيها : أمحمد صاحب الشفاعة والنور الهادي يا محمد بك تنشهد من بعد الله أمحمد كون لي شفيع يوم الميعاد أنت عين الرحمة يا النبي عظيم الجاه عطت أمثال في الصبر وإيمان الصادق بالدعوة لله وحده العالي القدير وكنت قدوة لكل مؤمن ، والمؤمن الصادق بالحكمة والصبر والثبات وحسن التدبير أنت في الدنيا عنايتي وفي الأخيرة زادي وأنت في الشدة حمايتي يا حبيب الله أنت مقصودي، وغايتي باسمك نادي يا منبع النور كون لي يا رسول الله علمت للناس المحبة بالقلب الصافي والرحمة و الأخوة والعاوين والنكران الذات بشرتي بالخير والسماحة والطبع الوافي وريتي للإنسان طريقه للحسنات يا مصبح الهدى يا النبي خاتم الإرسال جاهك عند الله الكريم تسود الحكمة وحفيدك يوفقه الله ويسرح الخبال ويرفع مقام الحق ومقام الأمة ربي يا ربي تأيده وتسدد خطاه حتى ينصر علام النبي والمثل العالي وتحفظه حفظ اللسان وتحقق موناه هو وأولاده وأمته يا نعم المتعالي أمحمد صاحب الشفاعة والنور الهادي يا محمد بك تنشهد من بعد الله أمحمد كون لي شفيع يوم الميعاد اسماعيل أحمد جمع بين الموهبة والدراسة في الموسيقى والتعبير الفني والوجداني وبين صفات النبل والأخلاق . برز كملحن ومطرب وعازف على الكمان منذ أوائل الخمسينات ، فهو أحد كبار أعلام مدرسة الغناء الشرقي في المغرب . بعد مرضه تغيب عن الساحة الفنية خلال السنوات الأخيرة من حياته ، حيث كان يخضع لحصص لتصفية الدم ، إلى أن توفي يوم فاتح أبريل 1997 عن سن 64 سنة. 32_أحمد البوزركي 1935_2000 مرجع في الاغنية الشرقيةمن مواليد درب العميين بالمدينة القديمة بالدارالبيضاء ، بتاريخ 18 أكتوبر 1935 ، تابع دراسته الابتدائية بمدرسة «موكادور» مع أبناء الأعيان، شجعه أحد الفرنسيين على الفن، وقال عنه : «إن هذا الفتى سيكون له شأن كبير في عالم الموسيقى إن وجد من يساعده ويوجهه».. وبعدها انتقل الطفل أحمد إلى مدرسة حرة وهي «مدرسة سي امحمد التويمي»، التي كان يدرس بها الفقيه الجبلي، وفي سنة 1947 هاجمت القوات الفرنسية المدرسة وأقفلتها خوفا من امتداد الحركة الوطنية، كان أحمد البورزكي، قد شارك في الاحتفال بعيد العرش بتاريخ 18 نونبر 1947 . التحق البورزكي بالمدرسة البحرية، وهناك وجد شخصا مسؤولا يعلم الطلبة ، وهو أب الموسيقار الكبير أحمد البيضاوي شهبون، ويسمى»باحمد «. وكان الطفل البورزكي يجري مع أمه من حين لآخر بعض المحاورات الغنائية الشعبية مثل «خوذها قدام القاضي والشهود»، و»يا واخذ الدبليج»، كما كان يتلو القرآن ويعشق الاستماع إليه ، في هذا الجو الفني والروحاني تربى أحمد البورزكي، فكان يحفظ العديد من أغاني محمد عبد الوهاب. كان أحمد البورزكي تزداد رغبته في الموسيقى عندما كان أخوه عبد السلام البورزكي يقيم المجلس الغنائي وينشد أغاني محمد عبد الوهاب . تعلم البورزكي العزف على آلة العود بمفرده عن طريق السماع والتقليد ، كان أحمد البورزكي يحمل العود خلسة وهو لأحد أفراد العائلة ويعزف عليه ، وفي إحدى الأيام كان المجلس فارغا ، وقام وأخذ آلة العود وبدأ يعزف عليه دون معرفة قواعده ، وبدأت محاولته على أغنية «محلاها عيشة الفلاح» وبعد دخول أصدقاء أخيه أعجبوا بما غنى . مما دعاه أحد أفراد عائلته إلى تشجيعه على السفر إلى القاهرة لدراسة أصول الموسيقى ،وسافر عبر الباخرة لكن عندما وصل إلى الإسكندرية منع من متابعة السفر لصغر سنه و قضى في هذه المدينة 15 يوما وهو يغني قطع أغاني محمد عبد الوهاب فنال إعجاب بجمهور من المعجبين . في سنة 1949 رحل إلى فرنسا للعمل. فتعرف في ديار الغربة على بعض المغاربة والمصريين، كان يحفظ أغاني محمد عبد الوهاب، و أم كلثوم، وفريد الأطرش، وأسمهان، حتى صار مرجعا في ما يتعلق بالأغنية الشرقية آنذاك، فاقترح عليه الذهاب إلى مصر ، وهناك غنى ببعض الحفلات، ثم رجع إلى مارسيليا وقضى بها 40 يوما وكان ذلك سنة 1949 ، حيث استغل هذه الفترة لممارسة هوايته الغنائية في نادي كان يلتقي فيه العمال المهاجرون ومنهم المغاربة . وبعد مدة قصيرة قرر العودة إلى المغرب عن طريق فرنسا، وكان ذلك سنة 1950، وبعد عودته إلى المغرب أمضى فترة تدريب بالمدينة القديمة بالدارالبيضاء . وفي سنة 1951 تمكن من العزف على العود وحفظ الكثير من الأغاني فكون جوقا متركبا من عازفي الكمان والعود وآلة النفخ والكورديان، أقام به عدة حفلات بالدارالبيضاء . الفنان أحمد البورزكي عشق الموسيقى منذ صغره ، كان يحلو له الإستماع إلى محمد عبد الوهاب وأم كلثوم ، ساعدته موهبته ليشق طريقه في فن الموسيقى إلى أن نضجت ألحانه الجميلة . وبدأت مسيرته الفنية في الخمسينات ، أنتج مجموعة من الأغاني الجميلة منها «هايلي ومالي ومال الناس» «مال حبيبي مال أسمر اللون» ثم لحن للحاجة الحمداوية أغنيتي «جيبولي حبيبي» و «أنت هي السمراء» كما لحن قطعتي «نشيد الجلاء» و «نشيد الصحراء» ، كان مغنيا محبوبا يقدم إبداعاته بسينما الكواكب وسينما فيردان بالدارالبيضاء . يهوى الفن في أعماقه كان يساعد العديد من زملائه في تسجيل أسطواناتهم بشركة صوت المغرب .
ساهم في توطيد أركان الأغنية المغربية ، ومع ذلك كان يمنع من حقه في الترسم بالقسم الموسيقي رغم محاولاته العديدة في تقديم ملفه إلى الجهات المسؤولة بالقسم الموسيقي أنذاك . قام مع مجموعة من الأصدقاء في تكوين جوق من الأفراد المولعين بفن الطرب والغناء و الموسيقى وهم، أحمد البورزكي، ومحمد بن صالح، والمعطي عامر، والشرادي، وقاسم، وعبد الرحمان الويري، الذي اقترح تأسيس الجوق «جوق الوداد» وانضم إليه الفنان إبراهيم العلمي كعازف على آلة العود، وفي سنة 1952 اشتهرت أغنية أحمد البيضاوي «هذا حبيبي»، فحفظها أحمد البورزكي بمساعدة الفنان الحاج بوبكر الطالبي عازف القانون بالجوق الملكي، وأصبح يؤدي هذه الأغنية إلى جانب الأغاني الشرقية لكل من محمد عبدالوهاب وأمكلثوم وفريدالأطرش. وفي سنة 1953، اقترح الفنان المسرحي بوشعيب رشاد على أحمد البورزكي المشاركة في حفلة سينما «ميدينا» بالمدينة القديمة بالدارالبيضاء التي كانت تقام لمدة 4 أيام من الخميس إلى الأحد، ونظرا لكون الحي يسكنه اليهود والمسلمون، اقترح بأن يشتمل الحفل على الأغاني الخفيفة لفريد الأطرش فنفذ الاقتراح ، وفي السنة نفسها، نفي الملك محمد الخامس ، يعتبر أحمد الورزكي أول فنان أدخل تقليدا جديدا على الساحة الفنية وهو إقامة مايشبه الحفل الموسيقي بالسينما . وكان ذلك بسينما «ميدينا» بالدارالبيضاء بمشاركة فرقة بوشعيب رشاد المسرحية . و في مرحلة الكفاح المسلح عاش الفنان أيام عصيبة حيث داق فيها محن السجن لمدة 15 يوما . فتوقف البورزكي عن الغناء، وانخرط في المقاومة وظل كذلك إلى أن رجع محمد الخامس ، وبعد الإستقلال سنة 1956 عاد واستأنف مسيرته الغنائية من جديد في ميدان الفن الموسيقي والغناء، والتحق بالإذاعة الجهوية للدار البيضاء كملحن ومطرب فقدم أول قطعة من تلحينه وهي نشيد بعنوان» المغرب العربي» كلمات الراحل البشير العلج، ثم جاءت فكرة تأسيس الأغنية المغربية سنة 1957 فنودي على الفنان أحمد الورزكي حيث لحن أول أغنية عاطفية بعنوان : «يا الساكن قلبي» ، كان قد غناها بسينما أمبير بمدينة فاس وكانت انطلاقته ، وشهرته كملحن جيد ومغن مبدع ، وهي من كلمات البشير العلج أيضا، وقدمها في أول سهرة له بمدينة فاس في برنامج « السهرة معكم». أدى الفنان أحمد البورزكي أكثر من 60 قطعة غنائية عاطفية ووطنية، كلها من ألحانه وغنائه وهي موجودة بخزانة الإذاعة الوطنية بالرباط، كما لحن لبعض المطربين والمطربات نذكر منهم، الفنان حسن السقاط، والفنان الصلاحي، والفنانة الحاجة الحمداوية أغنية «جيبو لي حبيبي»، وأغنية «أنت هي السمراء»، أحمد البورزكي أحد رواد الأغنية المغربية ، عاش حياته وهو يعاني من الفقر والمرض . توفي يوم 3 ماي سنة 2000، عن سن 65 سنة ، ودفن بمقبرة الرحمة بالدار البيضاء. بعد معاناة طويلة مع المرض والفقر والعوز الذي أحاط به وبأسرته في آخر أيامه، وبعد أكثر من نصف قرن من العطاء المتواصل.
33_الرايس سعيد اشتوك 1935 _1989
[right]الفنان السوسي الأمازيغي، شاعر الحب والغزل، ينحدر من منطقة أيت وغرن بقبيلة «أيت وادريم» بالأطلس الصغير ، من مواليد الثلاثينات من القرن العشرين ، تاريخ ولادته غير مؤرخ ويقال أنه ولد سنة 1935 في قرية إيزوران بقبيلة إداوبوزيا، من أب فقيه علمه القرآن والكتابة والقراءة بالمسجد . كان سعيد يقوم ببعض الأعمال كالبناء ، ثم غادر منطقته مع بعض رفاقه في سن مبكرة الى العمل بالمدن ، بإحدى الشركات ، كانوا يشتغلون نهارا وفي الليل يتحفهم ببعض أشعاره التي يغنيها على إيقاع الوتر والرباب . وهناك بدأت موهبته الشعرية في الظهور . فكان يحاكي فيها كبار الفنانين والشعراء الأمازيغيين القدماء، أمثال الرايس بلعيد والرايس بوبكر أنشاد والرايس بودراع،كما كان له الاتصال بالروايس المعاصرين ، ثم بدأ سعيد يحيي السهرات والأفراح . في سنة 1958 غادر الرايس أشتوك عمله وانضم إلى فرقة الشاعر الرايس أحمد أمنتاك ، فشارك معه في حفلات في الأسواق والأعراس والأعياد الوطنية . ثم سافر إلى مدينة الصويرة لاحياء بعض السهرات ، ودفعته موهبته إلى تكوين فرقة خاصة به تضم أمهر العازفين أمثال الرايس موح. وخلالها تعرف على الرايسة الدمسيرية . و أصبح من الرواد الكبار لفن الروايس، ومن الذين بصموا على مسيرة فنية موفقة تميزت بطابع إنساني متفرد، أصيب الرايس سعيد أشتوك في أواخر حياته بمرض عضال، و الذي عانى منه إلى أن وافته منيته بتاريخ 7- 9 - 1989 تاركا وراءه فراغا فنيا، من روائع الرايس سعيد :
أوراك نسميح أياحبيب أتبير إيكان أزروال ما داغ إيبضان رواح أنمون لاوصاف نالزين مامي تفلت الله يهنيك [/right]
| |
|
نورالدين متوكل المدير العام
عدد المساهمات : 836 نقاط : 1741 تاريخ التسجيل : 22/09/2010
| موضوع: رد: الذاكرة الغنائية المغربية نجوم اثروا في اللحنوالموسيقى والاغنية 4 الجمعة يوليو 01, 2011 3:45 am | |
| شكرا جزيلا على هذه المعلومات المفيدة. دمت بود كبير. | |
|